الخميس، 14 يونيو 2012

دور الانشطه فى تدريس منهج الدراسات الاجتماعيه


منهج الدراسات الاجتماعيه يتميز باحتوائه على موضوعات ومعلومات تتصف بانها جافه وغير حاضره ولايمكن استخدام الملاحظه فى تناولها ،فحقائق المواد الاجتماعيه بعيده عن المتعلم اما بعدا مكانيا اوبعدا زمنيا اوالاثنين معا.
وياتى هنا دور الانشطه التى تلعب دورا مهما فى تيسير سبل تعلم وتدريس موضوعات الدراسات الاجتماعيه للتلاميذ وذلك من خلال ما توفره من مواقف تعليميه واقعيه تربط بين المتعلم وبين الحقائق والمعلومات والاحداث وبالتالى يستطيع المتعلم استيعابها وتعلمها .ليس هذا فحسب بل انها تضع المتعلمين فى مواقف تتضمن مشكلات وقضايا تثير قدراتهم وتتحداها لحلها فيتعلم عن طريق وصوله الى الحل.
وباحتواء منهج الدراسات الاجتماعيه على نشاطات ومواقف تعليميه لجميع مستويات المتعلمين يكون الغرض من هذه النشاطات تقديم افضل الفرص المقنعه التى تقود الى وضع خبرات تهدف الى خدمة اهداف التدريس من خلال نشاط واقعى ينفذ داخل الفصل.
وتلعب الانشطه دورا بارزا فى تربية التلاميذ تربيه خلقيه واجتماعيه واعدادهم لمواقف الحياه التى تتطلب القياده والزعامه واحترام راى الجماعه حيث يتفاعل المتعلم مع الموقف من خلال محتويات المنهج،ويؤدى هذا التفاعل الى اكساب المتعلم خبرات ذات معنى ،كما ان قوام هذا التفاعل لا يتاتى الااذا وجه الفرد بمواقف حقيقيه تشمل على عناصر جديده تطلب منه قدرا من التفكير الثاقب لاعادة التوافق بينه وبين بيئته بمعناها الواسع.(1)
دور معلم الدراسات الاجتماعيه فى استخدامه الانشطه التعليميه
معلم الدراسات الاجتماعيه الناجح هوالمعلم الواعى بطبيعة منهج الدراسات الاجتماعيه وطبيعة الحقائق والمعلومات التى يتضمنها محتوى منهج الدراسات الاجتماعيه وبالتالى ينبغى ان يكون على وعى بطبيعة وانواع الانشطه التى يحتاجها فى تدريس تلك الموضوعات ،ومدى اهميه الدور الذى تلعبه الانشطه فى تبسيط تلك المعلومات وفى تقديمها وتعليمها للمتعلم.
ومن هنا تعددت ادوار معلم الدراسات الاجتماعيه ولعل من اهمها:-
دور معلم الدراسات الاجتماعيه عند اختيار الانشطه التعليميه
عندما يختار نشاطا ما لتلاميذه ،فان عليه ان يراعى الاتى:
1-مدى مناسبه النشاط لموضوع الدرس واهدافه.
2-مدى مناسبة النشاط للمستوى التعليمى للتلاميذ وللمرحله التعليميه.
3-مراعاته لمبدا التنوع،حتى يثير دافعية التلاميذ وحماسهم للنشاط والموضوع. (2)
دور معلم الدراسات الاجتماعيه عند تنفيذ النشاط
1-ينصح المعلمون ان يقسموا التلاميذ الى مجموعات متجانسه للقيام بالانشطه داخل الفصل الدراسى.
2-هناك بعض التلاميذ الانطوائيين الذين قد لايستهويهم العمل فى جماعات فعلى المعلم الا يرغمهم ولكن عليه البحث عن طرق اخرى تساعدهم.
3-عند تقسيم الطلاب الى مجموعات ينبغى الوضع فى الاعتبار ان وجود اكتر من طالب مستقل فى مجموعه واحده قد ينتج عنه بعض المشكلات.
4-يمكن ان يكلف المعلم كل مجموعه بالقيام بنشاط مختلف عن المجموعات الاخرى(وفى الوقت نفسه)وفق اسلوب تعلم كل مجموعه.(3)
اهم الصفات التى يجب ان يتصف بها معلم الدراسات الاجتماعيه عند اشرافه على الانشطه
1-يتصف الذكاء والحماسه فى العمل.
2-يؤدى دور المستشار للنشاط ،لان النشاط نشاط الطلاب لانشاط المشرف.
3-يكون مسئول مسئوليه تعليميه فى قيامه بالنشاط فهو جزء من واجبه لايمكن التخلى عنه.
4-يتصف بالصبر والديموقراطيه وحب المشاركه والتعاون مع طلابه.
5-على درايه تامه بكافة عناصر النشاط او مجموعة الانشطه التى سوف يقوم يتطبيقها فى الفصل او خارجه.
6-يكون قادرا على تنظيم النشاط وريادته حتى يصل الى تحقيق الاهداف المرجوه والمصمم من اجلها النشاط 


___________________________
1-Susan Ledlow:" Strategies for Helping Student Develop Team Skills",center for learning and teaching excellence, Arizona stste university ,1999,p20
2-محمود عبد الرزاق،هدى محمود الناشف:ادارة الصف المدرسى،القاهره،دار الفكرالعربى،1995،ص165
3-محمد دعدور: المنهج الدراسى وبناء الانسان العربى،القاهره،المكتبه العصريه للنشر والتوزيع،2002،ص ص104-105

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق