الأحد، 17 يونيو 2012

صورمن الانشطه التى يمكن من خلالها تنمية مهارات التفاوض


وتتعدد صور وانواع الانشطه المصاحبه لمنهج الدراسات الاجتماعيه والتى يمكن من خلالها تنمية مهارات التفاوض لدى التلاميذ ومن هذه الانشطه:
1-النشاط التمثيلى
تعرف الانشطه التمثيليه بانها تصوير للاحداث فى ميدان من ميادين المعرفه وذلك عن طريق اشخاص يقومون بتصوير هذه الاحداث ،ويعالج النشاط التمثيلى مشكلة من مشكلات المجتمع وتعرض افكار للحل مما يساعد المشاهدين ويتم اكساب بعض جوانب التعلم المقصوده من خلال نص سبق اعداده ومراجعته لغويا وفنيا.
ويهدف النشاط التمثلى الى:-
1-الافاده من امكانيات المسرح لتنشئه المواطن ذى الشخصيه السويه المتكامله نفسيا واجتماعيا وخلقيا وعلميا لدعم المفاهيم والقيم والاتجاهات الروحيه والقوميه وغيرها.
2-ربط المسرح بالمقررات الدراسيه والافاده منه كمدخل تدريس مشوق وفعال فى تحقيق اهداف كل ماده.
3-اكساب المتعلمين القدره على التذوق الفنى.
4-تدريب المتعلمين عمليا على التعاون والعمل بروح الجماعه والنمو عن طريق العمل .
5-اكساب الموهوبين وتنميه مواهبهم. (1)
2-نشاط الدراما الاجتماعيه ولعب الادوار
تلعب انشطه الدراما الادوار دورا كبيرا وقيما فى ادراك الطلاب للادوار المتنوعه التى يلعبها الاخرون من حولهم وفى اكتساب اتجاهات نحو الشخصيات والادوار التى يتم لعبها وايضا كسابهم مهارات لعب الادوار والتعامل مع الاخرين والتعاون والحوار والنقاش والتفاوض .
وتساعد الدراما الاجتماعيه الطلاب فى تنميه تفكيرهم حيث يتعلم الطلاب من خلال تمثيلهم الادوار الاخرين من حولهم كيف يروا الاخرين من زوايا اخرى و بوجهة نظر مختلفه عن وجهة نظرهم. (2)
وتتيح الدراما الاجتماعيه ولعب الادوار للطلاب فرصا لتمثيل انفسهم والعالم من حولهم واثناء الموقف التفاوضى يقوم الطلاب بتمثيل ادوار الاطراف المتفاوضه.
3-نشاط اللعب
الالعاب عباره عن نماذج مبسطه تعبر عن الواقع او جزء منه وتستخدم للتعليم والتعلم وتعتمد بدايه على نشاط المتعلم وفاعليته،وتدور حول مشكله واقعيه او مفترضه، ولها قواعد منظمه تنتهى بحل المشكله واتخاذ القرار
المناسب، ويكتسب المتعلم منها المعلومات والحقائق والمفاهيم ويتدرب على اداء المهارات ،ويكتسب القيم والاتجاهات وتثرى الدافعيه لدى المتعلم باعتباره محور العمليه التعليميه ،والماده التعليميه وغيرها من مصادر التعلم تصبح مجرد وسائل معينه وليست غايه فى ذاتها.ويستخدمها المتعلم للوصول الى اهداف متوقعه ،ويكون دور المعلم التوجيه والارشاد والحكم على اداء التلاميذ فى الموقف حتى يمكن تقويم التلاميذ اولا باول وهنا تكون نتائج اللعبه فوريه.
ان الالعاب التعليميه متى احسن تخطيطها وتنظيمها والاشراف عليها تؤدى دورا فعالا فى تنظيم التعليم وتوفير فرص النمو المتكامل للمتعلم ويجد المتعلم متعه كبيره فى ممارستها لانها تنسجم مع ميلهم الطبيعى للعب فمن خلالها يتعلم التلاميذ الكثير من المعلومات ويكتشفون الكثير من الحقائق والعلاقات ويكتسبون الكثير من المفاهيم والمهارات والقيم التى تتصل بالحياه اليوميه والبيئه المحيطه بهم. (3)
ويتم عمل نموذج مبسط للموقف الفاوضى والذى يدور حول قضيه تفاوضيه ويحاول التلاميذ التوصل الى اتفاق وذلك باستخدام الحوار والمناقشه وتكتيكات التفاوض كل هذا يتم فى صورة لعبه. ولقد اكدت دراسة(جرينهالج وجيلكى) فاعلية نشاط اللعب فى اكتساب التلاميذ لمهارات التفاوض.(4)
4-نشاط التقليد والمحاكاه
ويعنى تمثيل الادوار واعاده تمثيل الحوادث فيتم محاكاة ما قام به الاخرون فى الماضى وتتمثل خصائص نشاط المحاكاه والتقليد:-
1-يلعب فيه الخيال والتصور دورا بارزا ولكنه يؤدى وظيفه سيكولوجيه ايجابيه تتصل بالتعبير والتقليد .
2-ان نشاط المحاكاه المخطط له يوفر للتلاميذ فرص لاحداث النمو العقلى والوجدانى والمهارى المنظم.
3-يكون لدى التلاميذ مهارات التواصل والتعاون مع الاخرين
4-ينمى لدى التلاميذ اتجاهات من نوع الاعتزاز والانتماء. (5)
ولقد اكدت دراسه ماكدونالد فاعليه نشاط المحاكاه فى تنمية التفاوض.(6)

______________________

1-امير ابراهيم القرشى: المناهج والمدخل الدرامى، القاهره، عالم الكتب،2002،ص ص262-263
2-هدى محمود الناشف: استراتيجيات التعلم والتعليم فى الطفوله المبكره،القاهره،دار الفكر العربى،1993،ص ص264-265

3-امام مختار حميده واخرون: تدريس الدراسات الاجتماعيه فى التعليم العام، القاهره،مكتبة زهراء الشرق، الجزء الثانى،2000،ص16
4-Leonard, Green Halgh &Roderick, Gilkey : Previous Reference,1999,p360-369
5-عفاف اللبابيدى، عبد الكريم خلايله: سيكولوجية اللعب، الاردن،دار الفكر للنشر والتوزيع، طبعه ثانيه، 1993،ص55،ص86
6-Mcdonald: Previous Reference, VO12.NO4, Eric Data Base, dec1992

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق